دورة صحافة الانترنت توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين نقابة الصحفيين الاردنيين وجامعة عمان العربية خصم لابناء الصحفيين من الاكاديمية الاردنية للموسيقى مجلس نقابة الصحفيين يؤكد رفضه المطلق توقيف الصحفيين في قضايا النشر نقابة الصحفيين تندد بالاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين وتطالب بتوفير الحماية الدولية لهم نقابة الصحفيين تندد باجراءات اسرائيل التهويدية بالمسجد الاقصى أعلن مجلس نقابة الصحفيين حصوله على ست منح دراسية كاملة من ثلاث جامعات أهلية نقابة الصحفيين تدين مواصلة اسرائيل اعتداءاتها على الاقصى وتدنيس المقدسات اختتام دورة عن التحقق من المعلومات ومصادرها لصحفيي اربد الطراونة يستقبل نقيب واعضاء مجلس نقابة الصحفيين لقاء تشاوري للجنة خطة حقوق الانسان مع مجلس نقابة الصحفيين دورة تدريبية للصحفيين وقفة احتجاجية ضد الانتهاكات الاسرائيلية للمسجد الاقصى نقابة الصحفيين تندد بانتهاكات اسرائيل للمسجد الاقصى وترحب بالخطوات الاردنية بسحب السفير نموذج تسجيل في سجل الصحفيين المشاركين




















التقرير السنوي لمجلس نقابة الصحفيين الى الهيئة العامة 2017

بسم الله الرحمن الرحيم 

الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

يسر مجلس نقابة الصحفيين أن يرحب بكم أجمل ترحيب في الاجتماع السنوي العادي للهيئة العامة لنقابة الصحفيين والذي يأتي بعد عام استثنائي من حيث حجم التحديات التي واجهت وما تزال القطاع الصحفي والإعلامي على أكثر من صعيد وما رافقها من جهود كبيرة بذلها مجلس النقابة لمواجهة تلك التحديات وتجنيب الاسرة الصحفية والاعلامية آثارها السلبية قدر المستطاع.

وإزاء ذلك كان لا بد من الارتقاء بالعمل الى مستوى تلك التحديات وتحقيق آمالكم وطموحاتكم على صعيدي تعزيز الحريات وتحسين الأوضاع المعيشية لأعضاء النقابة من خلال توفير مزيد من المكتسبات وتحسين الموجود منها.

ونتاجا لتلك الجهود فقد تحققت والحمد لله تعالى العديد من الإنجازات خلال العام الماضي، ولكننا عاقدين العزم على تعظيم الانجاز خلال العام الحالي، بما يلبي طموحاتكم ويسهم في تحسين أوضاعكم المعيشية والعمل على إزالة القيود والمعيقات التي تحد من الحريات، إضافة الى التفاعل مع الشأن العام والقضايا الوطنية والقومية بحيث تأخذ نقابة الصحفيين مكانتها الطبيعية على الساحة المحلية وتتعاطى بفاعلية مع كافة الامور التي تهُم الجسم الصحفي والإعلامي.

وقد عمل مجلس النقابة منذ انتخابه في أيار الماضي ضمن رؤية واضحة ووفق برنامج عمل متكامل استند الى طموحاتكم ومقترحاتكم وتطلعاتكم لنقابة تحمل همومكم وتعمل ليل نهار لخدمتكم انطلاقاً من المبادئ الأساسية التي قامت على أساسها قبل أكثر من 70 عاماً.

 وبهذه المناسبة يرفع مجلس النقابة تحية إجلال وإكبار لجلالة الملك عبدالله الثاني الذي وجه الحكومة لدعم الصحافة الأردنية والعمل على حل المشكلات التي تعاني منها وتحسين الأوضاع المعيشية لمنتسبي النقابة.

كما يسجل مجلس النقابة شكره وتقديره للحكومة الحالية برئاسة الدكتور هاني الملقي ووزير الإعلام  الدكتور محمد المومني والأشغال العامة والإسكان سامي هلسة ووزير البلديات المهندس وليد المصري على الاستجابة لعدد من المطالب الأساسية التي تقدمت به النقابة العام الماضي آملين أن يتم الاستجابة للمطالب الأخرى الملحة والتي تخص الإعلام الرسمي والعمل الجاد لإنهاء حالات توقيف وحبس الصحفيين.

ويتقدم مجلس النقابة بالشكر والتقدير للزميلات والزملاء في الهيئة العامة الذي كان لتفاعلهم مع نقابتهم ومتابعتهم لأعمال المجلس بالغ الأثر في تحقيق إنجازات مهمة ومنها ما هو غير مسبوق وبخاصة على صعيد التصدي لمحاولات النيل من حقوق الزملاء في عدد من المؤسسات الصحفية وتهديد أمنهم الوظيفي والانتقاص من حقوقهم.

الزميلات والزملاء،،

 يسرنا أن نضع بين أيديكم خلاصة أعمال مجلس النقابة عن عامه الأول وبشيء من العرض الموجز إضافة الى تذييل التقرير الإداري بملخص عن خطة العمل للعام المقبل.

محور الحريات

ركز المجلس جل اهتمامه منذ انتخابه على تعزيز الحريات الصحفية والعمل على إزالة القيود التي تحد منها وذلك بالتصدي لمحالات التضييق على الزملاء الصحفيين في كافة مواقعهم ومتابعة القضايا المرفوعة ضد عدد منهم وحالات التوقيف التي تعرض لها آخرون إلى أن تم الإفراج عنهم بأسرع ما يمكن بكفالة النقابة.

 وفي هذا السياق:

·       ترافعت النقابة من خلال مستشارها القانوني عن (45) زميلاً في قضايا نشر لدى المحاكم المختصة.

·       تصدى المجلس لمحاولات التضييق على الزملاء الصحفيين من قبل عدد من الجهات مثل قرار مجلس النواب بالحد من تحركات المصورين الصحفيين وعدم إتاحة المجال لزملاء آخرين من تغطية بعض الأحداث.

·       بذل جهود حثيثة للإفراج عن عدد من الزملاء الذين تم توقيفهم في قضايا مطبوعات ونشر وإيصال رسائل غير مسبوقة بأهمية الكف عن توقيف الزملاء في هكذا قضايا، ما يعد مؤشراً واضحاً عن الحريات التي يفترض أن يكون سقفها السماء.

·       تصدى المجلس بكل قوة وحزم لمحاولات النيل من الصحفيين والإساءة إليهم من قبل بعض الاشخاص ومن تلك الإساءة التي صدرت عن الناطق الإعلامي باسم نقابة المعلمين والإساءة التي صدرت عن أحد النواب.

·       تفعيل الوحد القانونية في النقابة بهدف الدفاع عن الصحفيين وكذلك عقد ورشات عمل في الجوانب القانونية اللازمة لعملهم.

·       تكليف الوحدة القانونية بإجراء مطالعة قوانين المطبوعات والنشر والعقوبات والجرائم الالكترونية وأمن الدولة وغيرها، لتحديد النصوص القانونية التي تحد من حرية الصحافة والنصوص التي تتيح حبس الصحفيين في قضايا النشر، حتى تشكل تلك المطالعة الأساس الذي يستند إليه مجلس النقابة في تحركاته المقبلة للوصول إلى صيغة قانونية واضحة تمنع توقيف وحبس الصحفيين.

·        تفعيل الخط الساخن (هاتف رقم 0790111999) لتلقي شكاوى واستفسارات الصحفيين فيما يخص الحريات وأي معيقات تواجه عملهم.

·       البدء الفعلي برصد حالة الحريات العامة في الأردن وخاصة حرية النشر، والتأكيد في أكثر من مناسبة على أهمية اطلاق الحريات العامة المسؤولة في المملكة وعدم التضييق عليها.

·       عقد ورشة عمل خاصة حول قانون الجرائم الإلكترونية شارك فيها الدكتور نوفان العجارمة رئيس ديوان التشريع والرأي و المحامي عبد الرحمن الشراري والأستاذ خالد خليفات.

·       التواصل مع مجلسي النواب والأعيان لغرض التهيئة لتعديل التشريعات التي تحد من الحريات الصحفية وضمان تأييد المجلسين للتعديلات المقترحة.

·       أنشأت النقابة غرفة رصد في المقر الإعلامي للهيئة المستقلة للإنتخاب لمتابعة سير التغطية الإعلامية للإنتخابات اللامركزية والبلدية في آب 2017، ورصد 21 ملاحظة وانتهاكا وإعاقة للتغطية بحق صحفيين تم التنسيق في معالجتها مع الهيئة.

·       المشاركة باجتماع لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب في القاهرة.

 

محور المهنة

·       شكل مجلس النقابة من بين أعضائه "لجنة لضبط المهنة" بهدف معالجة الاختلالات التي تعاني منها مهنة الصحافة، بما يضمن التطبيق الأمثل لقانون نقابة الصحفيين، وعدم حدوث اي تجاوزات عليه من الاشخاص الذين ينتحلون مهنة صحفي من غير أعضاء النقابة بخلاف ما نص عليه القانون.

·       وعقدت اللجنة عدة اجتماعات لهذه الغاية وستبلور كافة التصورات والخطوات التي ستقدم عليها النقابة خلال الفترة المقبلة لمعالجة تلك الاختلالات، وبما يتيح ممارسة المهنة من قبل الزملاء أعضاء النقابة فقط، في إطار برنامج زمني للتدرج في التطبيق استنادا الى أحكام قانون النقابة والتشريعات الأخرى ذات العلاقة.

·       كما ستضع اللجنة الآليات المناسبة لتعزيز عمل الزملاء الصحفيين وصقل مهاراتهم على أكثر من صعيد وتوجيه الدورات التدريبية التي تخدم الزملاء في كافة مجالات عملهم الصحفية والاعلامية.

·       وضمن هذا المحور فقد عمل مجلس النقابة على:

§        تعزيز عمل مركز التدريب في النقابة وتكثيف وزيادة عدد الدورات التدريبية المتقدمة للزملاء الصحفيين حيث تم عقد (9) دورات تدريبية استفاد منها (157) مشاركا العام الماضي.

§        وقد أعد المركز خطة عمل متكاملة تتضمن عقد العديد من الدورات التدريبية هذا العام في مجالات مختلف وبعضها بالتعاون مع هيئات محلية وخارجية.

§        تفعيل عمل اللجنة المكلفة بتأهيل واختبار المتدربين الجدد قبل انضمامهم للنقابة  "لجنة التدريب" من خلال توسيع البرنامج التدريبي للمتدربين الجدد ومراعاة إدراج فنون صحفية جديدة، وإدراج القانون الدولي الإنساني ضمن برنامج التدريب والتركيز على مشاريع المواد الصحفية ومناقشتها لغايات القبول.

§       إضافة مهام جديدة إلى عمل لجنة العضوية من خلال تكليفها بمهام تدقيق ومراجعة طلبات المتدربين المسجلين في سجلات المتدربين والتحقق من ممارستهم لعملهم الصحفي.

§       التحقق من طلبات المتقدمين للتدريب في النقابة لغايات العضوية، ووضع منهجية واضحة للقبول ممن تنطبق عليهم الشروط.

§       الاعتراض على اعتبار الكتابة الصحفية والتحرير الصحفي من الأعمال المسموح بممارستها من داخل المنازل والغاء ذلك من سجلات المهن التي ترخص من قبل امانة عمان[YA1] 

 توصيات الهيئة العامة:

·       تنفيذ توصيات الهيئة العامة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 5/5/2017:

§    تشكيل لجنة من الهيئة العامة لتدقيق سجلات المقبولين كأعضاء في النقابة لآخر دورتين انتخابيتين، أي قبل انتخاب المجلس الحالي، وقد رفعت اللجنة توصياتها الى مجلس النقابة وبانتظار رد ديوان تفسير القوانين على بعض اسئلة اللجنة.

§    رفع المجلس مشروع نظام التكافل والضمان الاجتماعي ومشروع النظام الداخلي الجديدين الى رئاسة الوزراء ضمن التعديلات التي اقرتها الهيئة العامة وبانتظار إقرارها من قبل مجلس الوزراء ليصار الى تطبيقهما.

محور المكتسبات

·       اسكان الصحفيين/ الغباوي، توفير البنية التحتية لإسكان الصحفيين في منطقة الغباوي/ الزرقاء، والذي خصص بمكرمة ملكية سامية قبل حوالي (15) عاماً، وذلك باستجابة مشكورة من قبل حكومة دولة الدكتور هاني الملقي لطلبات مجلس النقابة بهذا الخصوص، والى جانب موضوعات أخرى وذلك خلال لقائه بمجلس النقابة في حزيران من العام الماضي.

·       وقد أقام مجلس النقابة إحتفالية خاصة في موقع المشروع برعاية رئيس الوزراء رعاه مندوبا عنه وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة.

·       وقد انتهت الشركة المنفذة  من فتح وتعبيد الطرق ومد وإيصال شبكة  المياه وربطها على الخط الرئيسي الناقل للمياه في المنطقة وسيتم المباشرة بشبكة الكهرباء وتركيب محول خاص للتيار الكهربائي في المنطقة حيث استفاد من المشروع (600) زميل وزميلة.

·       وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي مليوني دينار كما سيتم شمول المشروع بالصرف الصحي في مرحلة لاحقة، ضمن مشروع متكامل لكافة الأحياء المجاورة لإسكان الصحفيين.

 

v  معالجة أزمات الصحف 

·       تم  زيادة سعر الإعلان الحكومي في الصحف بنسبة (120%) حيث أصبح (55) قرشاً بدلاً من (25) قرشاً، اضافة الى مساعدة بعض الصحف بالحصول على تسهيلات مالية من قبل الحكومة لمعالجة تعثرها المالي، والاستمرار بدعم مطالب صحف أخرى للحصول على تسهيلات مالية مماثلة.

·       العمل على مساعدة الصحف المتضررة من تعديلات قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون التنفيذ القضائي، حيث رعت النقابة اتفاقا ما بين تلك الصحف لزيادة سعر الإعلانات المتأتية لها من مكتب النقابة في وزارة الصناعة والتجارة وتم بالفعل زيادة قيمة هذه الاعلانات.

·       كما خاطبت النقابة رئاسة الوزراء لزيادة حصة هذه الصحف من الإعلانات الحكومية وإلزام كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية للإشتراك فيها . ويتابع المجلس مع الجهات ذات العلاقة هذه المطالبات.

·       الضغط على إدارات الصحف لصرف مستحقات الزملاء العاملين فيها والمتأخرة الدفع منذ عدة سنوات والتصدي لمحاولات إجراء هيكلة إدارية والإستغناء عن بعض الزملاء العاملين في الصحف، وقد تم في هذا الإطار دعم مطالب العاملين في الصحف وتوقيع اتفاقيات عمالية في عدد منها والآخر يتوقع توقيعه رسمياً قريباً.

·        وقد زار المجلس صحيفتي الغد والدستور ودعم الاتفاقية العمالية في صحيفة الرأي والمساهمة الفاعلة بالتوصل اليها، كما تمت زيارة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون والالتقاء بمديرها العام وبحث الموضوعات التي تهم المؤسسة والعاملين فيها.

·       وفي ذات السياق تابع المجلس أوضاع الزملاء العاملين في جريدة السبيل وخطة الإدارة للاستغناء عن عدد من العاملين من بينهم صحفيين أعضاء في النقابة حيث زار مجلس النقابة الصحيفة وتم التأكيد على اهمية عدم الاستغناءعن أي من الزملاء والمحافظة على حقوقهم الوظيفية.

·       ولدى المجلس خطة عمل لزيارة مختلف المؤسسات الصحفية والإعلامية والالتقاء بإداراتها والزملاء العاملين فيها.

·       مطالبة الحكومة أكثر من مرة بتحسين أوضاع الزملاء العاملين في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون من خلال إقرار وزيادة علاوة المهنة أسوة بباقي النقابات المهنية.

·       وقد تم عقد اجتماع لهذه الغاية في ديوان الخدمة المدنية بحضور وزير الإعلام ومدير عام وكالة الأنباء الاردنية الاستاذ فيصل الشبول ومدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ فراس نصير ونقيب الصحفيين راكان السعايدة ونائب النقيب ينال البرماوي وعدد من أعضاء مجلس النقابة ورئيس ديوان الخدمة المدنية خلف هميسات لهذه الغاية. 

·       كما تم التأكيد على أهمية شمول عدد من الزملاء في وكالة الأنباء الأردنية بعلاوة المهنة والتي لم يحصلوا عليها حتى الآن لاجتهادات ليست في مكانها من قبل ديوان الخدمة المدنية .

وقد التقى مجلس النقابة بعدد من الزملاء العاملين في وكالة الانباء الاردنية " بترا" وتم بحث عدة مقترحات لتحسين الأوضاع المعيشية للزملاء العاملين في الوكالة.

 

v       اللجان النقابية 

طلب المجلس من الزملاء العاملين في المؤسسات الصحفية والإعلامية في القطاعين العام والخاص تشكيل لجان نقابية بهدف التنسيق مع النقابة بشأن مختلف القضايا التي تهم الزملاء وبما يعزز ويسهل جهود تحقيق مطالبهم وتطلعاتهم.

v    بعثة الحج الصحفية 

تمكن مجلس النقابة وبعد تحركات واتصالات مكثفة من استعادة بعثة الحج الصحفية بعد أن تم إلغاؤها من قبل وزارة الأوقاف حيث تم اختيار الزملاء المستفيدين منها وفق أسس عادلة وواضحة مع الأخذ بعين الاعتبار إعطاء الأولوية لمن لم يحج سابقاً ضمن البعثة الصحفية.

كما حرصت النقابة على التواصل مع البعثة خلال تواجدها في الديار المقدسة وإجراء اللازم لضمان تأديتهم لعملهم وتسهيل مهمتهم.

v البعثات الدراسية

وفرت النقابة منحاً دراسياً في عدد من الجامعات الخاصة لأبناء الصحفيين وبواقع (13) منحة إضافة الى خصومات مجزية في جامعات اخرى .

v   السخانات الشمسية

تم توقيع اتفاقية مع صندوق دعم الطاقة المتجددة لتوفير السخانات الشمسية للزملاء الصحفيين بأسعار مدعومة وقد استفاد منها حتى الآن عدد من الزملاء والعمل ما زال مستمراً بالاتفاقية، كما سيتم قريباً توقيع اتفاقية أخرى مع الصندوق لشمول الصحفيين بمزايا أنظمة الخلايا الشمسية لمنازلهم بأسعار مدعومة .

التسهيلات المالية  

·     تجديد توقيع اتفاقية التسهيلات المالية مع صندوق توفير البريد تم بموجبها زيادة مبلغ القروض للزملاء الصحفيين من (6) آلاف الى (8) آلاف دينار وزيادة عدد المستفيدين منها وكذلك توفير قرض حسن بقيمة ألف دينار وذلك ضمن ترتيبات مالية اتفق عليه بين النقابة والصندوق وبسعر مرابحة 2% فقط مع تسهيل إجراءات الحصول على تلك القروض . وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه القروض (43) زميل وزميلة و (68) من القرض الحسن بموجب الاتفاقية الجديدة.

·     تجديد اتفاقية التسهيلات المالية والودائع مع البنك التجاري تم بموجبها زيادة مقدار القرض للزملاء الصحفيين من (5) آلاف الى (8) آلاف دينار وتخفيض سعر الفائدة من 3% الى 2% إضافة الى زيادة سعر الفائدة على الودائع الخاصة بالنقابة لدى البنك وذلك ضمن ترتيبات مالية تضمنتها الاتفاقية الجديدة .وبلغ عدد المستفيدين من هذه القروض  (58) زميل وزميلة.

التأمين الصحي

·       تم تجديد عقد التأمين الصحي للصحفيين مع شركة "مد نت الأردن" لإدارة التأمينات حيث تم إضافة منافع تأمينية جديدة والمحافظة على المزايا السابقة وذلك ضمن عقد إدارة ذاتية وقعته النقابة مع الشركة بهدف توفير الخدمة الأفضل للمشتركين بالتأمين الصحي وتيسير كافة معاملاتهم الطبية والعلاجية وبلغ عدد المستفيدين (972) شخصاً ويشمل الزميلات والزملاء وعائلاتهم.

التشغيل والتوظيف

·       حرصاً من مجلس النقابة على توفير فرص عمل للزملاء الصحفيين فقد تم مخاطبة هيئة الإعلام لإلزام المؤسسات الصحفية والإعلامية غير الأردنية بتشغيل نسبة من الأردنيين والتي يجب أن لا تقل حسب القانون عن 25% وإعطاء الأولوية بالتعيين لأعضاء النقابة.

·       استصدار قرار حكومي بإعطاء الأولوية في التعيين بالوظائف الإعلامية الحكومية للصحفيين لأعضاء النقابة.

 

جائزة الحسين للإبداع الصحفي وجوائز اخرى

·    تعزيزاً لمبدأ الشفافية والموضوعية فقد قام المجلس بتعديل لائحة الحسين للإبداع الصحفي بحيث يتاح المجال لكافة الزملاء الصحفيين المشاركة بكافة فئات الجائزة أيّا كانت مواقع عملهم، إضافة الى وضع منهجية واضحة للجائزة بدءا من استلام طلبات المتقدمين للجائزة والى حين إعلان اسماء الفائزين وإتاحة المجال للاعتراض على النتائج، ومن باب الحوكمة فقد تم منع أعضاء مجلس النقابة من المشاركة بالجائزة.

·    كما تم الفصل بين الرسم الكاريكاتوري والصورة الصحفية ضمن فئات الجائزة.

·    وضمن هذا المحور فقد اطلقت مديرية التوجيه المعنوي – الجيش العربي بالتعاون مع نقابة الصحفيين جائزة اليوبيل الذهبي – معركة الكرامة لأفضل مقالة صحفية بخصوص معركة الكرامة عن عام 2018.

·       كما تعمل النقابة حالياً على استكمال اطلاق جائزة صحفية أخرى بمبادرة من غرفة صناعة عمان بالتنسيق مع النقابة لأفضل موضوعات صحفية عن الصناعة.

القدس: 

تفاعلت نقابة الصحفيين مباشرة مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقرار نقل سفارة الولايات المتحدة الامريكية إليها وفي هذا السياق:

·    أصدرت النقابة عدة بيانات تندد فيها بالقرار وتشجبه وثمنت فيه مواقف الأردن وتحركاته الرافضة للقرار.

·    تم عقد ندوة خاصة شارك فيها كل من  رئيس الديوان الملكي الأسبق عدنان أبو عودة ووزير الخارجية الأسبق الدكتور مروان المعشر لتسليط الضوء على مخاطر القرار الأمريكي والأطر القانونية والسياسية لمواجهته وقد حظيت بحضور سياسي ونقابي غير مسبوق.

·     تنظيم محاضرة خاصة عن الجوانب القانونية وتداعيات نقل السفارة الأمريكية الى القدس حاضر فيها الخبير في القانون الدولي أنيس القاسم.

·     إصدار خاص في كافة الصحف اليومية ووكالة الأنباء الأردنية بالتعاون مع نقابة الصحفيين، تضمن صفحة كاملة نشرت في يوم واحد حول رفض القرار الأمريكي.

·    إضافة وسم القدس على ختم النقابة وبذلك يصدر على جميع المخاطبات والكتب الرسمية الصادرة عن النقابة.

·    المشاركة في المسيرات الشعبية والمهرجانات والوقفات النقابية التي نظمت في إطار الموقف الأردني الرافض للقرار.

·     تشكيل لجنة من بين أعضاء المجلس لاقتراح الفعاليات اللازمة للاستمرار بالحراك اللازم لمواجهة القرار إضافة إلى المشاركة في لجنة خاصة شكلها مجلس النقابات المهنية لهذه الغاية.

·    تقديم تبرع مالي بقيمة (1500) دينار لحملة إعمار القدس التي أطلقتها نقابة المهندسين الاردنيين.

·     التواصل مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين لتجديد التأكيد على موقف نقابة الصحفيين الأردنيين وتقديم الدعم الممكن لهم خاصة في هذه المرحلة.

 حقوق النقابة

·     شكل مجلس النقابة من بين أعضائه لجنة لتحصيل مستحقات النقابة المترتبة على المؤسسات الصحفية والإعلامية والمتراكمة منذ عدة سنوات وذلك للمحافظة على إيرادات النقابة وتعزيزها، حيث تم حصر تلك المستحقات والبدء بالإجراءات اللازمة لتحصيلها إضافة  الى توجيه إنذارت عدلية للصحف  المتأخرة بالتسديد، الى جانب وضع خطة لإلزام كافة المؤسسات الصحفية والإعلامية بتسديد إلتزاماتها المالية للنقابة أولا بأول.

·    وضع آلية لإلزام كافة المؤسسات الصحفية والإعلامية بدفع اشتراكاتها السنوية للنقابة وتحصيل نسبة 1% من قيمة الإعلانات لصالح النقابة، وفق ما نص عليه قانون النقابة. وقد تم توجيه إنذارات عدلية للصحف المدينة للنقابة وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق اي منها وأي مؤسسة صحفية وإعلامية اخرى في حالة عدم تسديد الذمم المالية المترتبة عليها للنقابة  وذلك خلال العام الحالي.

·    الاكشاك: فتحت النقابة فتح ملف الاكشاك التي خصصت لها في وقت سابق من قبل أمانة عمان الكبرى؛ وبعد دراسة الملف برمته بالتشارك مع الأمانة كإحدى الأذرع الإستثمارية عملت النقابة على رفع الأجرة السنوية لهذه الأكشاك بعد دراسة مستفيضة لها على أرض الواقع وبنسب تترواح بين 35% إلى 200% على الأجرة السنوية للعام 2018؛ حيث كانت تتراوح قيم الأجرة السنوية للأكشاك بين 300-600 دينار سنويا في أغلب الحالات.

ومن الجدير ذكره أن التدقيق في ملف الاكشاك لا يزال مستمرا، حيث أظهرت عمليات الكشف الميداني ومطابقة مواقع الأكشاك وأعدادها مع قاعدة البيانات بين نقابة الصحفيين وأمانة عمان، تباينا في أعداد الأكشاك المؤجرة باسم نقابة الصحفيين من العام 2010 بموجب اتفاقية مبرمة مع الأمانة.

وتمت مخاطبة أمانة عمان مرارا لحصر الأكشاك المؤجرة فعليا والموجودة على أرض الواقع ولم تحسم عملية المسح للآن، حيث يراجع مستفيدو (17) كشكاً النقابة دورياً، فيما لم تتضح للآن أوضاع (4) أكشاك مؤجرة باسم النقابة ومؤجرة اسميا باسم نقابة الصحفيين، لكنها غير موجودة على أرض الواقع، كما أن هناك عملية تدقيق بمآلات (3) أكشاك أخرى رصدت في كشوفات النقابة والأمانة منذ سنوات ويجري التحقق من أوضاعها، سعياً لاستعادة ما يمكن استعادته منها والاستفادة من إيراداتها للنقابة. 

 مدونة السلوك

·     انطلاقا من حرص مجلس النقابة الصحفيين على النهوض بالنقابة وتعزيز ادائها في كافة المجالات على أساس من الالتزام التام بمفاهيم وأساسيات العمل النقابي والمهني وبما ينسجم مع تطلعات وآمال الجسم الصحفي، فقد أقر المجلس مدونة سلوك تحكم وتضبط عمله وتؤسس لمرحلة جديدة من العمل داخل نقابة الصحفيين عنوانها الشفافية والإنجاز والرقابة الذاتية والمساءلة واشراك الجميع في الجهود المبذولة للارتقاء بعمل النقابة ومهنة الصحافة بشكل عام.

·     وتقوم مدونة السلوك الخاصة بمجلس النقابة على عدة محاور من بينها:

§       التأكيد على التزام مجلس النقابة بإحداث تغيير جذري في عمل النقابة والنهوض بها والاخذ بالتشاركية والانفتاح مع الهيئة العامة لتحقيق الاهداف المرجوة.

§       تغليب المصلحة العامة للنقابة والهيئة العامة على اية اعتبارات ومصالح شخصية وبناء اي قرارات وسياسات للمجلس على هذا الاساس ووفق معايير واسس واضحة للعمل.

§       المحافظة على احترام المجلس وهيبته وتجنب ما من شأنه الإساءة إلى سمعته وأن لا يتم الاستغلال اللقاءات مع المسؤولين ومن في حكمهم لتحقيق منافع خاصة  وعدم استغلال المجلس لمصالح ذاتية.

§       الاحترام الكامل لقانون النقابة وانظمتها وتطبيقها بدون اي تهاون، بما يضمن اداء نقابيا متميزا ونزيها وشفافا ويعزز الثقة بالمجلس وادائه.

 

الاستثمار

  ركز المجلس اهتماماته على البدء بعملية الاستثمار بما يعزز ايرادات النقابة وتقديم أفضل الخدمات لأعضاء الهيئة العامة.

·     الموافقة تكليف خبير مالي متخصص بإعداد تصور عام لمحفظة النقابة الاستثمارية.

·     أخذ المجلس قراراً بتأسيس شركة للدعاية والاعلان تملكها النقابة بالكامل.

·     وضع الخطوط العريضة لمنهجية الاستثمار الخاصة بالنقابة والتي ترتكز على الشفافية والنزاهة والدراسات المستفيضة لأي مشروع يقترح تنفيذه، وبما يجنب النقابة المخاطر الاستثمارية بحيث تكون المشروعات التي ستنفذ ذات جدوى اقتصادية ومضمونة بدرجة كبيرة.

·    البدء بخطوات عملية للمشاريع الاستثمارية الخاصة بالنقابة، حيث تم التوافق على اقامة المشاريع المناسبة في قطعة الارض الواقعة في طبربور والقطعة المخصصة لاستخدام النقابة من قبل الحكومة والواقعة في منطقة الزرقاء.

·    البدء بالدراسة اللازمة للمشاريع التي من الممكن اقامتها في المواقع المقترحة للمرحلة الأولى من استثمارات النقابة، ومن ذلك، طبيعة الاستثمار ونوع المشروع ومصدر التمويل وآليات الاحالة على الشركات الهندسية والمقاولات للتنفيذ لاحقا، ويتم التباحث حاليا مع احد المكاتب الهندسية بشأن استثمار ارض للنقابة في طبربور.

·     البدء بإجراءات تأسيس جمعية الاسكان التعاونية باسم النقابة والتي ستتولى شراء الاراضي وتطويرها ومن ثم بيعها لأعضاء الهيئة العامة وفقا لآلية ستقر لاحقاً، وبما يضمن حصول الزملاء غير المستفيدين من مشاريع الاراضي سابقا على قطع اراض بسعر الكلف وتستثمر القطع الاخرى لصالح صندوقي النقابة والتقاعد في المرحلة الأولى.

·    التفاوض مع البنوك ومؤسسات التمويل للتوصل الى اتفاقيات تضمن توفير التمويل اللازم لمشروعات النقابة الاستثمارية وايجاد نوافذ تمويل للزملاء الاعضاء لتمكينهم من شراء قطع الاراضي او أي مكتسبات ستتحقق ان شاء الله في اطار خطط النقابة الاستثمارية.

اتحاد الصحفيين العرب

اتخذ مجلس النقابة قراراً بتجميد عضوية النقابة في اتحاد الصحفيين العرب، وذلك اعتراضا منه على تجاهل الاتحاد لمقترحات ومطالب النقابة التي تقدمت بها عدة مرات ومنذ سنوات طويلة لإصلاح آليات العمل داخل الاتحاد، ومن ذلك أهمية تعزيز دور الاتحاد في خدمة قضايا النقابات الوطنية ووضع آلية مناسبة عادلة للتمثيل في الأمانة العامة للاتحاد ولجانه المختلفة على أساس مؤسسي الى جانب عدم إبداء الاتحاد أي اهتمام لاستبعاد النقابة من التمثيل في الامانة العامة للاتحاد في آخر انتخابات أجراها الاتحاد.

كما وقفت النقابة على تصرفات الاتحاد بعدم تعامله بمؤسسية معها، ولذلك تم إلغاء المشاركة في الاجتماع الذي عقده الاتحاد في بغداد العام الماضي ورفض المشاركة بأي نشاطات أخرى للاتحاد الا في حال تصويب آليات العمل داخله.

 

قضية الزميل تيسير النجار

·    بذل مجلس نقابة الصحافيين كافة الجهود للإفراج عن الزميل تيسير النجار، مؤكدا تمسكه بخيار الإفراج عن الزميل الذي يقضي حكما بالسجن في دولة الإمارات عبر مسارين اثنين؛ الأول بإصدار عفو خاص عن النجار، أو نقله ليقضي بقية محكوميته في الأردن، حيث وجهت النقابة مذكرة الى الحكومة للسير بخطوات نقل الزميل النجار إلى الأردن وفقا لما تتيحه اتفاقية الرياض.

·    قام المجلس بالتواصل مع وزارتي الخارجية والعدل والسفير الاردني لدى الامارات و بحث آلية استكمال الزميل النجار فترة محكومية في الأردن.

·    قام المجلس بالتواصل هاتفيا مع الزميل النجار أكثر من مرة، وعمل على تلبية احتياجاته في سجنه بالتنسيق مع السفير الاردني لدى الامارات.

·    وقوف النقابة الى جانب أسرة الزميل وتقديم المساعدة في بعض القضايا الخاصة بهم.

هيكلة النقابة

·    طلبت النقابة من وزارة تطوير القطاع العام وضع مقترح لهيكلة النقابة والبناء المؤسسي لعملها، لتحسين الخدمة المقدمة للزملاء في الهيئة العامة وتحديد مهام كل موظف، وتم عقد عدة لقاءات مع مديرة مديرية اعادة الهيكلة في الوزارة وتم تزويد النقابة بالمشروع المقترح ويتم دراسته حاليا من قبل المجلس.

اللــجان

·    ركز المجلس على تفعيل عمل اللجان المساندة للنقابة والعمل على تقييم اعمالها بشكل دوري حيث تم تشكيل لجنة من بين أعضاء المجلس لهذه الغاية وذلك حتى تكون احدى الروافع الأساسية لتطوير عمل النقابة.

·    فوض مجلس النقابة صلاحياته بتشكيل لجنتي فرعي الشمال والجنوب للزملاء الممثلين في هذين الفرعين، كما اشرف المجلس وتابع عملية الانتخاب التي تمت في فرع الشمال والتوافق بين الزملاء في الجنوب على تشكيل اللجنة.

·    كما تم  تسمية ضابط ارتباط - منسق للنقابة في العقبة إختاره الزملاء من بينهم بإشراف النقابة لخدمة الزملاء هناك وامكانية توفير بعض المزايا والمشاريع للصحفيين بشكل عام.

 

 نشاطات

·    اصدار العديد من البيانات الصحفية حول عدد من القضايا التي تهم الشأن العام ومنها رفض الأسعار وتحميل المواطنين مزيد من الأعباء وكذلك التفاعل مع المناسبات الوطنية والتصدي لمحاولات النيل من الوطن وخاصة الإدانة الصادرة من قبل المحكمة الجنائية بسبب حضور الرئيس السوداني  القمة العربية التي انعقدت في عمان العام الماضي.

·    المشاركة في مؤتمر الإعلام الفلسطيني في المغرب.

·    المشاركة في فعاليات المؤتمر العام للحزب الشيوعي في الصين ضمن الوفود المشاركة من نقابات مختلفة.

·    اقامة أمسية رمضانية للزملاء الصحفيين خلال شهر رمضان المبارك الماضي برعاية رئيس الوزراء وحضور عدد من المسؤولين وتضمنت العديد من الفقرات وتوزيع جائزة الحسين للإبداع.

·    استضافة سفير الاتحاد الاوروبي لدى الاردن واتاحة المجال للزملاء الصحفيين للتحاور معه.

·    تكريم الزميلة الروائية سميحة خريس لفوزها بجائزة كتارا للرواية العربية في فئة الروايات العربية المنشورة، عن روايتها "فستق عبيد".

·    إقامة ورشة "القانون الدولي الإنساني" في مقر النقابة، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني والصليب الاحمر.

·    المشاركة في ورشة عمل حوارية في غرفة صناعة عمان حول مأسسة الشراكة بين الاعلام والقطاع الخاص .

·    تكريم ابناء الزملاء الناجحين في الثانوية العامة.

·    تكريم عدد من الزميلات اثناء حفل اقيم في النقابة.

·    لقاء لتبادل التهاني بعيدي الفطر والاضحى المبارك للزملاء في الهيئة العامة في مقر النقابة.

·    إقامة يوم طبي مجاني في مقر النقابة بالتنسيق مع شركة (مد نت الاردن)، استفاد منه العديد من الزملاء وعائلاتهم.

 

المحور المالي

انتهج مجلس النقابة سياسة تقشفية تقوم على ضبط الانفاق وذلك حفاظا على الوضع المالي للنقابة حيث تم في هذا الاطار :

·    تقنين المشاركة في السفريات الخارجية وقصرها على اقل عدد ممكن سواء من اعضاء المجلس او اعضاء الهيئة العامة.

·    تطبيق "الدوام المرن" اعتبارا من 1 / 1 / 2018، والغاء العمل الاضافي.

·    الغاء الصفر من جميع اجهزة الهاتف في النقابة.

·    تشكيل لجنة للمشتريات من بين اعضاء المجلس ومديرة النقابة لتتم عملية الشراء وفق منهجية واضحة تؤخذ بعين الشراء بأفضل المواصفات واقل الاسعار.

·    السير بإجراءات التحول الى "الطاقة الشمسية" للتوفير في فاتورة الطاقة.

·    الغاء صرف بدل مادي بدلا عن الاجازات.

·    تركب جهاز cellular  لمقسم النقابة.

·    تخفيض قيمة بدل المؤلفات التي تصرف لأعضاء الهيئة العامة في النقابة وحصرها بالمؤلفات الخاصة بالصحافة والاعلام.

·    وضع ضوابط عادلة لصرف مساعدات للزملاء الصحفيين.

أولويات العمل خلال 2018

·    مواصلة الجهود وتكثيفها لتحسين أوضاع الزملاء العاملين في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون.

·    المضي قدما بعملية الاستثمار وتأسيس جمعية الاسكان التعاونية.

·    تسريع عمل لجنة ضبط المهنة.

·    تعزيز جهود تحصيل مستحقات النقابة.

·    العمل على اعادة النظر بالتشريعات الناظمة للحريات الصحفية والاعلامية وتعديلها بضمان عدم توقيف وحبس الصحفيين.

·    العمل على توفير فرص عمل للزملاء العاطلين عن العمل.

·    مواصلة جهود مساعدة الصحف للخروج من ازمتها المالية.

 

وفي الختام نسأل الله تعالى أن ينعقد الاجتماع المقبل للهيئة العامة وقد تحققت  المزيد من الانجازات وتعززت الحريات في وطننا الاردن ونلتمس من الزملاء العذر عن اي تقصير قد حدث بدون قصد خلال العام الأول من عمر مجلس نقابتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين 2017-2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نقابة الصحفيين

التقرير المالي

   والحسابات الختامية

للسنة المنتهية

                            2017                           

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزملاء والزميلات أعضاء نقابة الصحفيين المحترمين .

 

يسر مجلس نقابة الصحفيين أن يقدم إليكم الموقف المـالي للنقابة وصنـدوق التأمين الصـحي وصـندوق التعاون والضمان الاجتماعي وصندوق التقاعد ومركز تدريب الصحفيين للسـنة المالية المنتهية في 31/12/2017 وفق السـجلات المحاسبية المنظـمة حسب الأصول المتعارف عليها.

 

v   أولا : نقابة الصحفيين:  

 

 

توضح البيانات المحاسبية الختامية المرفقة مختلف أوجه إيرادات ونفقات النقابة وموجوداتها خلال عام 2017 .

ويظهر بيان الإيرادات والنفقات أن إيرادات النقابة قد بلغت (504) ألفا و (191) دينارا وان نفـقاتها قد بلغت (511) ألفا و (134)  دينارا ، ونتـيـجة لهذا البــيـان يتضح أن لدى النقابة في نهاية العام عجزا مقـداره (6) ألاف و (943) دينارا .

 

1-  الإيرادات : شـملت الإيرادات رسوم اشـتراك ورسوم انـتـساب واعادة التسجيل للأعضاء والمؤسـسات الصحفية وإيرادات إعلانات الصحف والمواقع الالكترونية والاذاعات والفوائد البنكية وإيجارات الاكشاك وإيراد تشغيل كفتيريا النقابة وإيرادات مكتب خدمة الإعلان في وزارة الصناعة والتجارة ورسوم ترشيح للانتخابات ورسوم بطاقات ورسوم شكاوي.

 

2-  النفــقات : شـملت النــفــقــات الـعـامة دعم صـندوق التـعـاون والضـمان الاجتـماعي ودعم صـندوق الـتـأمين الصـحي ودعم صندوق التقاعد لأعضاء نقابة الصحفيين ودعم فـروع الشـمـال والجـنـوب ومسقفات على الإيجارات والمباني ومـسـاعدة الأعضاء والرواتـب والتـنـقـلات والـدورات التـدريبـيـة والصـيـانـة ومصاريف تشغيل كفتيريا ومصاريف تشغيل مكتب خدمة الإعلانات في وزارة الصناعة والتجارة ورسوم وأتعاب المحاماة والهاتف والبريد واستهلاك الأثاث والضيافة والحفلات .. الخ .

 

 

3-  الموجودات : بلغ إجمالي الموجودات كما في 31-12-2017 مبلغ (5) مليون و (861) ألفا و (267) دينارا ، وتشمل النقد في الصندوق ولدى البنوك وشيكات برسم التحصيل (2) مليون و(896) ألفا و (273) دينارا , والذمم المدينة على الصحف والمواقع وذمم اشتراكات الاعضاء وغيرها مبلغ (921) ألفـا و (831) دينار واستثمارات اوراق مالية (12480) دينار واستثمارات اراضي (1) مليون و(483) ألفا و(641) دينار.

 

 v   ثانيا : حساب صندوق التعاون والضمان الاجتماعي 

 

1-  الإيرادات : بلـغـت إيرادات صـنـدوق الـتـعـاون والضـمـان الاجتـماعي خـلال عام 2017 مبـلغ (83) ألفا و (659) دينارا منها (30) ألف دينار دعم نقـابة الصحفيـين و (53) ألفا و(350)  دينارا رسـوم اشـتراكـات الأعضاء و (309) دينارا جوائز وفوائد بنكية .

2-  النفقات : بلغت النفقات (56) ألفا و(741) ديناراً وشملت مساعدات الأعضاء حسب النظام وفوائد بنكية وضريبة الدخل على الفوائد البنكية وديون معدومة عن الاعضاء المتوفيين بذلك يكـون وفراً عام 2017 مقداره (26) ألفا و (918) دينار حيـث كانت نفقات الصندوق اقل من إيراداته لهذا العام.

3-  الموجودات : بلغ إجمالي الموجودات كما في 31-12-2017 مبلغ (146) ألفا و (981) دينارا ، وتشمل النقد في الصندوق ولدى البنوك (102) ألف و (968) دينارا , و تشمل الذمم المدينة اشتراكات أعضاء (44) ألفا و (13) دينار .

 v   ثالثا : صندوق التأمين الصحي 

 

1-  الإيرادات : بلغت إيرادات صندوق التأمين الصحي للصحفيين خلال عام 2017 مبلغ (351) ألفا و (139) ديناراً وشملت الإيرادات تبرع نقابة الصحفيين بمبلغ (183) ألفا و(649) ديناراً ورسوم اشـتراك الأعضاء بمبلغ (167) ألفا و(453) دينارا وايراد فوائد بنكية (37) دينارا.

2- النفقات : بلغ مجـموع نفقات عقد التأمين الصحي للمشتركين / الشركة المتحدة للتأمين مبلغ (350) ألفاً و (922) ديناراً يضافا إليها ضريبة الدخل وطوابع (38) دينار وديون معدومة بسبب وفاه احد الزملاء مبلغ (547) فقط عن عام 2017 , وبذلك يكـون عجز عام 2017 مقداره (385) دينارا حيـث كانت إيرادات الصندوق اقل من نفقاته لهذا العام .

3-  المـوجودات : بـلـغ إجمالـي المـوجودات كـما في 31-12-2017 مبلغ (65) ألفا و (361) دينارا ، وتشمل النقد في الصندوق ولدى البنوك وشيكات برسم التحصيل (3) ألاف و (764) دينارا , وذمم أقساط تأمين صحي على الزملاء لعام  2017 وسنوات سابقه (47) ألفا و(533) دينارا و مبلغ (13) ألفا و(887) دينار قضية صحيفة الدستور وتمثل ذمة الصحفيين العاملين في الصحيفة اقتطعت من رواتبهم في عام 2014 ولم تورد المبالغ لصندق التامين الصحي من قبل الصحيفة .

 

 v     رابعا : صندوق التقاعد للصحفيين 

 

1- الايرادات : بلغت إيرادات صندوق التقاعد للصحفيين خلال عام 2017 مبلغ (135) ألفا و (849) ديناراً وشملت الإيرادات عائدات تقاعدية (111) ألفا و (995) دينار ودعم من النقابة مبلغ (13) ألفا (71) دينارا يمثل نسبة (15%) من متحصلات الـ(1%) من اعلانات الصحف عن عام 2016 وغرامات تأخير دفع (5768) دينار ورسوم انتساب (1950) دينار وفوائد بنكية (3065) دينار.

2- النفقات : بلغ مجـموع نفقات صندوق التقاعد لعام 2017 مبلغ (2400) دينار وهي تمثل فوائد وعمولات بنكية (36) دينار وتعويضات ورثة المتوفيين (2115) دينار وديون معدومة بسبب الوفاه لاحد الزملاء (249) دينار , وبذلك يكـون الوفر المتحقق لعام 2017 حوالي (133) ألفا و (449) ديناراً حيـث كانت إيرادات الصندوق اكثر من نفقاته لهذا العام.

3- الموجودات : بلغ إجمالي الموجودات كما في 31-12-2017 مبلغ (485) ألفا و (826) دينارا ، وتشمل النقد في الصندوق ولدى البنوك (413) ألفا و (631) دينارا , وذمم أقساط تقاعدية على الزملاء لعام 2017 وسنوات سابقه (72) ألفا و (195) دينارا .

 v     خامسا : مركز تدريب الصحفيين 

 

1- الايـرادات : بلغت ايرادات مـركـز الـتدريب كما فـي 31-12-2017 مبلغ (630) دينار وهي تمثل بدل حجز قاعات النقابة وبدل تدريب الطلاب.

2- النفـقات : بلغت نفقات مركز تدريب الصحفيـين كما في 31-12-2017 مبلغ (1951) دنانير وهي تمثل عمولات بنكية 2دينار وبدل ضيافة ومصاريف الورشات التدريبية (1949) دينار وبذلك يكـون عجز عام 2017 مقداره (1321) دينارا حيـث كانت إيرادات المركز اقل من نفقاته لهذا العام .

الموجودات : بلغ اجمالي الموجودات كما في 31-12-2017  (18) ألفا و (775) دينار , ويشمل النقدية في الصناديق ولدى البنوك (18) ألفاء و (775) دينار كما في 31-12-2017 فقط.


التعليقات
   
الاسم:   
الايميل:  
التعليق
 
   
الرئيسية | من نحن | اعضاء النقابة | اتصل بنا | قوانين الصحافة | انظمة النقابة | مجلس النقابة | ميثاق الشرف الصحفي | الاخبار
جميع الحقوق محفوظة