نظام معدل لنظام التعاون والضمان الاجتماعي

نظام رقم (97) لسنة 2007

 نظام معدل لنظام التعاون والضمان الاجتماعي لاعضاء نقابة الصحفيين

ــــــــــــــــــــــ

المادة 1ـ    يسمى هذا النظام ( نظام معدل لنظام التعاون والضمان الاجتماعي لاعضاء نقابة الصحفيين لسنة 2007) ويقرأ مع النظام رقم (65) لسنة 2004 المشار اليه فيما يلي بالنظام الاصلي نظاما واحدا ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

المادة 2ـ    يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك :ـ

القـانـون :              قانون نقابة الصحفيين.

النقـابــة :              نقابـة الصحفيين .

المجلــس :              مجلس النقابـة.

الصنـدوق :             صندوق التعاون والضمان الاجتماعي المنشأ بموجب احكام هذاالنظام.

العضــو :              العضو المسجل في سجل الصحفيين الممارسين وفق أحكام  القانون والمشترك في الصندوق.

 

المادة 3ـ   ينشأ في النقابة صندوق يسمى ( صندوق التعاون والضمان الاجتماعي ) يهدف الى تقديم المساعدة المالية للعضو أثناء حياته وللمنتفعين عند وفاته وفقا لاحكام هذا النظام

المادة 4ـ أـ يكون الاشتراك في الصندوق الزاميا لجميع الاعضاء المسجلين في سجل الصحفيين الممارسين والمسددين لجميع الالتزامات المالية المترتبة عليهم للنقابة ( وذلك باستثناء الصحفي الذي يسجل في النقابة لاول مرة بعد نفاذ احكام هذا النظام وكان عمره وقت التسجيل خمسين سنة أو أكثر فلا يحق له الاشتراك في الصندوق.

         ب ـيقدم طلب الاشتراك على الانموذج المعد لدى النقابة لهذه الغاية على أن يتم توقيع الطلب من العضو أمام الموظف المعتمد لديها على أن يحدد في الطلب اسم الشخص أو الاشخاص المنتفعين في حال وفاة هذا العضو.

المادة 5ـ أـيكون للصندوق حساب خاص تتألف موارده المالية على النحو التالي :ـ

   1ـ ثلاثون ألف دينار تخصص له سنويا من موازنة صندوق النقابة فيما عدا الثلاث سنوات الاولى التي تلي تاريخ نفاذ احكام هذا النظام المعدل فيكون مقدار المبلغ لهذه الغاية خمسون ألف دينار سنويا.

   2ـ خمسون دينارا بدل اشتراك سنوي يدفعه العضو عند دفعه الاشتراك السنوي للنقابة.

   3ـ أي تبرعات أو هبات يقبلها المجلس شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها اذا كانت من مصدر غير اردني.

        ب ـاذا واجه الصندوق عجزا ماليا فيلتزم العضو بدفع مبلغ لا يقل عن خمسة دنانير ولا يزيد على خمسة عشر دينارا حسبما يقرره المجلس ، وتعتبر هذه المبالغ موردا ماليا للصندوق.

المادة 6ـأـ مع مراعاة احكام الفقرة (ب) من هذه المادة ، اذا توفي العضو يدفع للمنتفعين مساعدة مالية مقدارها ثمانية الاف دينار .

          ب ـيدفع الصندوق أثناء حياته بناء على طلب خطي موقع منه نصف المساعدة المالية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة ، على أن يدفع باقي المساعدات المالية للمنتفعين بعد وفاته اذا توافرت فيه الشروط التالية :ـ

             1ـان لا تقل مدة ممارسته للمهنة عن (25) سنة سواء كانت مستمرة او متقطعة وتعتبر بداية ممارسته للمهنة من تاريخ تسجيله في سجل الصحفيين الممارسين في النقابة.

            2ـ   ان يكون مسددا لجميع الالتزامات المالية المترتبة عليه للنقابة حتى تاريخ الطلب.

         ج يضع المجلس جدولا زمنيا لدفع المساعدات المالية المستحقة للاعضاء وفق        احكام الفقرة (ب) من هذه المادة خلال الثلاث سنوات الاولى من تاريخ نفاذ هذا النظام المعدل ويراعى في ذلك اقدمية التسجيل في النقابة.

 

المادة 7ـتراعى الاسس المحاسبية والمالية المتبعة في النقابة عند الانفاق من الصندوق وعند تحصيل الاموال المستحقة له.

 

المادة 8-ـيصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ احكام هذا النظام بما في ذلك تحديد الاجراءات الواجب اتخاذها والمستندات الواجب تقديمها في حال وفاة العضو.

الرئيسية | من نحن | اعضاء النقابة | اتصل بنا | قوانين الصحافة | انظمة النقابة | مجلس النقابة | ميثاق الشرف الصحفي | الاخبار
جميع الحقوق محفوظة