توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين نقابة الصحفيين الاردنيين وجامعة عمان العربية قائمة الزملاء الذين يحق لهم الاشتراك في اجتماع نيسان 2016 التقرير السنوي نيسان 2016 خصم لابناء الصحفيين من الاكاديمية الاردنية للموسيقى مجلس نقابة الصحفيين يؤكد رفضه المطلق توقيف الصحفيين في قضايا النشر نقابة الصحفيين تندد بالاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين وتطالب بتوفير الحماية الدولية لهم نقابة الصحفيين تندد باجراءات اسرائيل التهويدية بالمسجد الاقصى أعلن مجلس نقابة الصحفيين حصوله على ست منح دراسية كاملة من ثلاث جامعات أهلية نقابة الصحفيين تدين مواصلة اسرائيل اعتداءاتها على الاقصى وتدنيس المقدسات تقرير مرصد قياس الحريات لعام 2014 تقرير مجلس نقابة الصحفيين الى الهيئة العامة نيسان 2015 تقرير مجلس نقابة الصحفيين الى الهيئة العامة نيسان 2015 اعلان صادر عن نقابة الصحفيين اختتام دورة عن التحقق من المعلومات ومصادرها لصحفيي اربد الطراونة يستقبل نقيب واعضاء مجلس نقابة الصحفيين




















نقيب الصحفيين يلتقي صحفيي الشمال ويبحث مع مؤسسات المجتمع المدني افاق التعاون


نقيب الصحفيين يلتقي صحفيي الشمال ويبحث مع مؤسسات المجتمع المدني افاق التعاون

اربد  26 اذار (بترا)- التقى نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني وعدد من اعضاء مجلس النقابة معصحفيي الشمال في حوار مفتوح حول مختلف القضايا التي تهم الجسم الصحفي، وآليات تفعيل دور الفروع بما يخدم التوجهات العامة للنقابة، وبما يعزز دورها في الدفاع عن الصحفيين والحريات العامة.

واتسم اللقاء الذي جرى في مقر فرع نقابة الصحفيين لاقليم الشمال في اربد امس الاحد، بالصراحة والوضوح في كل ما يتصل بالشأن الصحفي، وتوفير سبل الدعم للصحافيين وابنائهم، وتمكينهم من العيش بحرية وكرامة، بعيدا عن استخدام اي وسائل تتنافى مع نبل رسالة المهنة واخلاقياتها، وعكس الصورة الحقيقية والمشرقة للصحافة الاردنية وتعظيم ادوارها في خدمة المجتمع وقضاياه العادلة.

واكد الزميل المومني ان مجلس النقابة لن يتوانى في بحث اي فكرة او توجه يرتقي بالمهنة، ويمكن الصحافيين من تطوير مهاراتهم وادواتهم من خلال توفير سبل التدريب المستمر وفق احدث المعايير جنبا الى جنب مع دعم مطالب الصحافيين المحقة في مختلف المؤسسات الصحفية والاعلامية، سواء ما يتعلق بالامتيازات التي تنص عليها قوانين وتعليمات النقابة او ما يتصل منها بالتعاون مع المؤسسات العامة والاهلية بتوفير امتيازات لزملاء في التدريب والدراسة في الجامعات.

واشار الى ان النقابة تسعى باستمرار لكسب المزيد من المنح والمقاعد الجامعية لابناء الصحافيين، او للصحافيين انفسهم ممن يرغبون في استكمال دراساتهم العليا، مشيدا في هذا الجانب بالتعاون الذي ابدته العديد من الجامعات الخاصة كجامعة الزرقاء التي قدمت خمس منح لابناء الصحافيين، مشيرا الى ان جهودا مماثلة تبذل مع عدد من الجامعات الاخرى الرسمية والخاصة.

وقال المومني ان النقابة عاقدة العزم على تعزيز مكتسبات اعضاء الهيئة العامة بتطوير نظام صندوق التكافل، لافتا الى انها ستدرس امكانية انشاء نظام خاص للتقاعد حسب ما تتيحه الانظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها، اضافة الى تعزيز دور النقابة كرائدة في العمل النقابي والمهني.

وأعرب عن امله ان تتسم الانتخابات المقبلة بصبغة برامجية وفق قوائم وتكتلات تتيح مجالا اوسع للتعاطي مع مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية بان يكون للنقابة رؤية ومواقف محددة تجاهها.

وجاءت استجابة المجلس سريعة لاحتياجات ومطالب فرع الشمال فتقرر تاثيت المكتب مجددا، والبحث في امكانية تعيين سكرتير للفرع للتسهيل على الزملاء في الشمال وتوفير الوقت والجهد عليهم جراء اضطرارهم الذهاب الى مركز النقابة في عمان، فيما يتصل بالامور المالية والادارية، الى جانب دعم اقامة النشاطات الهادفة والمختلفة في الاقليم، وفي مقدمتها تكريم عدد من الزملاء الاعلاميين والصحافيين المميزين من تخرجوا من كلية الاعلام في جامعة اليرموك عبر العقود الماضية في حفل خاص يتزامن مع الاحتفالات بيوم الصحافة العالمية والعربية مطلع ايار المقبل.

من جهته عبر رئيس فرع النقابة لاقليم الشمال الزميل محمد قديسات باسم اعضاء الهيئة العامة، عن التقدير الكبير لهذه المبادرة من قبل المجلس بزيارة الفروع، والتي تاتي في اطار التواصل والتشاور في كل ما يتصل بالعمل الصحفي والنقابي، مقدرين تفهم المجلس لاحتياجاتهم ومطالبهم المختلفة.

وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا بحث المجلس مع رئيسها الدكتور عبدالله المكاوي سبل التعاون المشترك لاسيما امكانية تخصيص مقاعد جامعية لابناء الصحافيين، والاستفادة من امكانيات الجامعة في دعم عملية التدريب والتاهيل للصحافيين على المهارات المتعلقة بدورات اللغات والحاسوب وتسهيل مهام الصحافيين في عملهم.

وابدى الدكتور الملكاوي ترحيب الجامعة بهذه الافكار، مبديا استعداد الجامعة للعمل مع النقابة ووزارة التعليم العالي لبحث امكانية تخصيص مقعد او اكثر لابناء الصحافيين.

وثمن الزميل المومني مبادرة الجامعة للتعاون البناء مع النقابة والصحافيين في اقليم الشمال، مشيدا بدورها العلمي والمعرفي والتقني المتقدم، وبسمعتها العالمية برفد السوق مخرجات كفؤة وقادرة ومتميزة فيما قدم الملكاوي نبذة عن واقع الجامعة وخططها الاستراتيجية الرامية الى تبواء مراكز متقدمة في معايير تصنيف الجامعات العالمية.

وبحث المجلس مع رئيس جامعة اليرموك بالانابة الدكتور عدنان العتوم بحضور نائبي الرئيس للشؤون الاكاديمة والادارية والفنية الدكتوره حنان المكاوي والدكتور زياد الكردي وعميد كلية الاعلام الدكتور محمد القضاة، سبل تطوير افاق التعاون القائمة مع الجامعة في مختلف الجامعات الاكاديمية والمهنية والتقنية، لاسيما اقامة المؤتمرات الاعلامية المتخصصة، واتاحة الفرص امام طلبة كلية الاعلام بالتدريب في المؤسسات الصحفية المختلفة، اضافة الى النشاطات المشتركة الرامية الى ربط الخريج بالجامعة.

وعرض العتوم جوانب مهمة ومفصلية في خطط الجامعة الرامية الى التغلب على ازمتها المالية الراهنة المرتكزة على محورين احدهما يتصل بضبط النفقات دون المساس بتعيين مدرسين وفنيين وفق احتياجات الجامعة وبما بتناسب مع المعايير العالمية، والاخر يعتمد على طرح تخصصات مهنية وصناعة جديدة مطلوبة في سوق العمل، مشيرا الى مساعيها بتحقيق مفهوم الجامعة الشاملة في استحداث تخصصات جديدة ولم يستبعد امكانية انشاء كلية للطب مستقبلا.

واشاد الزميل المومني بالخطط الطموحة للجامعة، واهمية الدعم الاعلامي لها، مثلما ثمن الشراكة الفاعلة بين الجامعة والنقابة في كل النشاطات والبرامج الاعلامية والصحفية بما يخدم الجسم الصحفي والجامعة وطلبة الاعلام فيها.

وفي غرفة تجارة اربد التقى مجلس النقابة رئيسها محمد الشوحة بحضور عدد من اعضاء مجلس النقابة والغرفة، وتم التباحث في كل ما من شانه اثراء العلاقة بين الطرفين في مجالات التدريب وخدمة المجتمعات المحلية، حيث وضع الشوحة امكانات الغرفة ومركز التدريب فيها تحت تصرف النقابة والزملاء الاعلاميين في اقليم الشمال، اضافة الى طرح مبادرات لاقامة نشاطات وبرامج مشتركة تخدم رسالة الطرفين في التفاعل مع كل القضايا والمستجدات وبما بعظم الشراكة بين مختلف مؤسسات المجتمع المدني.

واعرب وفد النقابة عن اعجابة بما حققته الغرفة من انجازات وبما تشكله من نقطة اشعاع حضاري وفكري في محافظة اربد تعدت دورها الحصري في التعامل مع القطاع التجاري ومشكلاته وهمومه ورعايته الى افاق اوسع على الصعد الاجتماعية والثقافية والفكرية والاقتصادية والسياسية بما يصب في قنوات التنمية الشمولية والمستدامة.

وحضر اللقاءات من مجلس النقابة الزملاء محمد العبادي وفخري ابو حمدة وعوني الداوود وراكان السعايدة وعلي فريحات.

--(بترا)  26/3/2012 -  
 
الرئيسية | من نحن | اعضاء النقابة | اتصل بنا | قوانين الصحافة | انظمة النقابة | مجلس النقابة | ميثاق الشرف الصحفي | الاخبار
جميع الحقوق محفوظة